WVB's محتوى الأخبار

11-NOV-15
» تـطور جديد في التمويل الاسلامي العماني

أول صكوك سيادية في سلطنة عمان
في خطوة هى الابرز في سلطنة عمان نحو تطوير قطاع التمويل الاسلامى العمانى أصدرت السلطنة أول صكوك سيادية .
ونقلت وكالة الانباء العمانية عن مسئول قوله إن أول إصدار سندات اسلامية سيادية لسلطنة عمان شهد طلبات اكتتاب قويه .
وقال مستشار وزير المالية ورئيس اللجنة التى تتولى الاصدار إن صكوك الاجارة البالغة قيمتها 200 مليون ريال وأجلها خمس سنوات جذبت22 طلبا قيمتها الاجمالية 336مليون ريال في فترة الاكتتاب بين الثامن والثانى والعشرين من اكتوبر الجارى ، وستعلن النتائج ونسب التخصيص في الثالث من نوفمبر .
واقتصر حق المشاركة في الاصدار الاول على المستثمرين المتخصصين من مديري الصناديق والبنوك والمؤسسات الاخرى فضلا عن الاثرياء وبحد أدنى 500 ألف ريال لطلب الاكتتاب .
وسيتيح الاصدار للبنوك الاسلامية العمانية وشركات التأمين والصناديق أداة تشتد الحاجة إليها في إدارة السيولة بمزيد من الكفاءة ، مما يساعد على زيادة ربحية هذه البنوك .


الطلب على الصناديق الاسلامية قد يصل الى 185 مليار دولار .
أعدت مجموعة ( بنك الاستثمار الاسلامي الاوربي ) المتخصصة في ادارة الاصول وخدمات التمويل الاستثمارى دراسة حول الصناديق الاسلامية .  
أكدت هذه الدراسة والتى تحمل عنوان ( دبي مركز عالمى للتمويل الاسلامي ) أنه بالرغم من الامكانات الكبيرة التى تتمتع بها إدارة الاصول الاسلامية وارتفاع الطلب العالمى عليها فإن القطاع لم يحصل بعد على النمو المطلوب وتتلخص الدارسة في النقاط الاتية :
- لم يوفق القطاع بعد بتعزيز مكانته في أسواقه الاساسية حيث يمثل إجمالى حجم الاصول الاسلامية المدارة نسبة ضيئلة من حجم الصناديق العالمية .
- يطالب المستثمرون في منطقة الخليج بشكل مستمر بالمزيد من المنتجات المتوافقة مع الشريعة الاسلامية لتوظيفها على النحو الأنسب في صناديق الادخار والتقاعد والتأمين وصناديق الاستثمار المشتركة .
- أمام صناديق التقاعد الاسلامية طريق طويل لمواكبة نظيرتها على الصعيد العالمى فهناك حاجة ماسة الى انشاء منصة لصندوق تقاعدى مشترك يشمل دول الخليج
- يبلغ حجم صناديق التقاعد على المستوى العالمى أكثر من 27 تريلون دولار لا تشكل صناديق التقاعد الاسلامية سوى 0.00%  في حين أن المسلمين يبلغون ربع سكان العالم .

- في حالة تحويل 20% من صناديق التقاعد في المنطقة الى صناديق متوافقة مع الشريعة الاسلامية يمكن أن يضاف 36 مليار دولار إلى قطاع إدارة الاصول الاسلامية العالمية .
ولفتت الدراسة الى أنه من المتوقع أن ينمو حجم الصناديق الاسلامية من 60 مليار دولار حاليا الى 77 مليار دولارعلى الاقل بحلول عام 2019م في حين تشير بعض الدراسات الى أن الطلب الكامن قد يصل الى 185 مليار دولار في الفترة نفسها .مستفاد من مجلة الصيرفة الاسلامية